القهوة خسارة للوزن وعلاج الاكتئاب

القهوة خسارة للوزن وعلاج الاكتئاب

130

سمراء اللون تحاكي الروح  ترسم  الطموحات مع  طلوع الصباح  و تحاكي القلوب باقتراب المساء تُنسج الحكايا وتُروى الروايات في اجتماعاتها  كل هذا وأكثر مع أول رشفة من فنجان القهوة  اليومية لا بل مع استنشاق رائحتها عشاق القهوة هم من يفهمون لغتها سكونها وصخبها .

فهل هي  إدمان أم عادة- روتين يومي- ؟؟ احتياج أم  أسلوب حياة ؟؟ طقوس أم مجاملات ؟؟ هل هي علاج ؟؟

هل هي مفيدة ؟؟هل من أضرار ؟؟


القهوة : 

coffee للحصول على صانعة القهوة بخصم مميز بإمكانكم الضغط على أمازون صانعة القهوة 

المشروب الأسمر الساحر  الساخن البارد الذي يحتوي  على أكثر من 1000 مركب كيميائي ، كما يحتوي كل فنجان من القهوة  السوداء النموذجي على 2 سعرة حرارية فقط وعلى.  :

  • 11٪ من الكمية اليومية المرجعية (RDI) الريبوفلافين (فيتامين ب 2).
  • 6٪  حمض البانتوثنيك (فيتامين ب 5).
  • 3٪ من RDI  (المنغنيز والبوتاسيوم).
  • 2٪ من RDI المغنيسيوم والنياسين (فيتامين ب 3).
  • بالإضافة إلى ذلك تحتوي حبوب القهوة أيضًا على مادة البوليفينول

ملاحظة :مادة البوليفينول  نوع من مضادات الأكسدة. تساعد في  تخليص الجسم من الجذور الحرة ، التي تمثل  بدورها  نوع من النفايات التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي نتيجة لبعض العمليات.


فوائد القهوة :

  •  تعزيز معدل الأيض بنسبة تترواح مابين  3-11٪ .
  • خسارة للوزن .
  • مفيدة لمرضى السكري من النوع 2.
  • حماية من مرض باركنسون .
  • وقاية من الزهايمر .
  • تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد .
  • حماية من قصور القلب .
  • علاج للاكتئاب.
  • خسارة للوزن .

 القهوة ومرض السكري

هل القهوة مفيدة أم ضارة لمرضى السكري ؟

القهوة

من خلال تجربة قام بها الباحثون عام 2014 للميلاد بجمع بيانات عن أكثر من 48000 شخص أن أولئك الذين زادوا من استهلاكهم للقهوة بمقدار كوب واحد على الأقل يوميًا على مدار 4 سنوات كان لديهم خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 أقل بنسبة 11٪ مقارنة بأولئك الذين لم يزيدوا من تناولهم للقهوة. الأمر الذي أكد أن  القهوة  تساعد في الحماية من مرض السكري من النوع 2 إضافة إلى دراسات وأبحاث أخرى جرت عام 2017 للميلاد لخصت  أن الأشخاص الذين يشربون  من 4  إلى 6  أكواب من القهوة التي تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين كل يوم  أقل عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ،و مرض السكري من النوع 2. هذا وتشير دراسات أخرى إلى أن الأشخاص الذين يشربون كمية كبيرة من القهوة لديهم خطر أقل بنسبة 23-50٪ للإصابة بهذا المرض ومن الممكن أن تصل لنسبة  67 ٪


القهوة ومرض باركنسون

القهوة
    • يعد مرض باركنسون ثاني أكثر الأمراض العصبية شيوعًا بعد مرض الزهايمر.فهو  ناتج عن موت الخلايا العصبية المولدة للدوبامين في الدماغ . كما هو الحال مع مرض الزهايمر.
    • وفقًا لدراسة تمت عام 2012 ،واستناداً لنتائج التحليل  ثبت  وجود صلة بين استهلاك القهوة وانخفاض خطر الإصابة بمرض باركنسون . إذ يساعد الكافيين الموجود في القهوة في الحماية من مرض باركنسون، كما يساعد الكافيين الموجود في القهوة في التحكم في حركة الأشخاص المصابين بمرض باركنسون ،
    • هل ينطبق هذا الكلام على القهوة منزوعة الكافيين ؟؟
    • . في الحقيقة لايوجد إلى الآن أدلة كافية لإثبات أن شرب القهوة منزوعة الكافيين من شأنه أن يساعد في الوقاية من مرض باركنسون.

ماذا بالنسبة للقهوة والزهايمر ؟

القهوة
  • يمكن أن يكون الخبر صادم إلا أنه قد يكون  لفنجان يومي من القهوة  الأثر  الفعال  بشكل لا يصدق للوقاية من مرض الزهايمر .
  • يعرف  مرض الزهايمر أنه من  أكثر أمراض التنكس العصبي شيوعًا والسبب الرئيسي للخرف في جميع أنحاء العالم. عادة ما تصيب هذه الحالة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، ولا يوجد علاج معروف إلي الآن لكن تشير العديد من الدراسات إلى أن من يشربون القهوة لديهم خطر أقل بنسبة تصل إلى 65٪ للإصابة بمرض الزهايمر.

 القهوة  وسرطان الكبد

coffee
  • من خلال تجارب إيطالية ثبت أن استهلاك القهوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بحوالي 40٪.،كما أشارت نتائج بعض الأبحاث  أن الأشخاص الذين يشربون ثلاثة أكواب يوميًا قد يكون لديهم خطر أقل بنسبة 50٪. أيضًا .
  • كما اقترحت دراسة عام 2014 وجود صلة بين استهلاك القهوة وانخفاض خطر الوفاة من تليف الكبد المرتبط بالتهاب الكبد غير الفيروسي. حيث اقترح الباحثون أن شرب فنجانين أو أكثر من القهوة كل يوم قد يقلل من المخاطر بنسبة 66٪.

القهوة وصحة القلب

coffee
  • أكدت دراسات عديدة  أن شرب القهوة باعتدال  قد يحمي من قصور القلب. إذ أن الأشخاص الذين يشربون كميات معتدلة من القهوة كل يوم لديهم خطر أقل للإصابة بفشل القلب بنسبة 11٪  من أولئك الذين لم يفعلوا.
  • كما أن استهلاك الكافيين قد يكون له فائدة صغيرة على الأقل لصحة القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك ضغط الدم. إلا أنه  ومع ذلك وجدت بعض الدراسات مستويات أعلى من  (الدهون) والكوليسترول لدى الأشخاص الذين تناولوا القهوة بإفراط -كميات زائدة -.

لماذا أشعر أن القهوة تجعلني نشيط أم هي حالة نفسية -روتين اعتاد عليه جسدي -؟؟

قهوة اميركي

لا هي  ليست حالة نفسية إنما واقع القهوة تجعل جسدك في حالة نشاط ،هذا و ينصح الأطباء بشرب فنجان من القهوة قبل ساعة أو نصف ساعة من الذهاب إلى النادي الرياضي .حيث  يمكن أن تحسن القهوة  وبشكل كبير من الأداء البدني  بنسبة 11-12٪ ،

يعود السبب : يحفز الكافيين الجهاز العصبي ومن خلال أبحاث عديدة اتضح أنها تحسن مستويات الطاقة وتجعلك أكثر ذكاء يحدث ذلك بعد تناولك لفنجان قهوتك حيث يتم امتصاص الكافيين في مجرى الدم ثم  ينتقل إلى عقلك في الدماغ ،فيمنع الكافيين الناقل العصبي المثبط الأدينوزين. وعندما يحدث هذا ، تزداد كمية النواقل العصبية الأخرى مثل النوربينفرين والدوبامين ، مما يؤدي إلى تعزيز إطلاق الخلايا العصبية الأمر الذي أكد أن  القهوة تحسن جوانب مختلفة من وظائف المخ – بما في ذلك الذاكرة والمزاج واليقظة ومستويات الطاقة وأوقات رد الفعل والوظيفة العقلية العامة.

يتحدث د.بيرج  في الفيديو المرفق عن الكمية الآمنة من القهوة التي يمكن تناولها إضافة إلى  الفوائد والأضرار لهذا المشروب …


هل القهوة تعمل على خسارة الوزن ؟؟

قهوة اميركي

 

نعم تعد القهوة السوداء مشروبا مثاليا للشرب بهدف فقدان الوزن، حيث تحتوي على أقل من 5 سعرات حرارية لكل (كوب واحد).و يعمل الكافيين  الموجود بالقهوة  على تكسير دهون الجسم ، مما يجعل الأحماض الدهنية المجانية متاحة كوقود بصورة أخرى الكافيين يعزز التمثيل الغذائي أي  العملية التي يقوم فيها الجسم بتفكيك العناصر الغذائية واستخدام السعرات الحرارية للأطعمة طوال اليوم.


القهوة وتحسين المزاج وعلاج للاكتئاب 

قهوة اميركي

يعد الاكتئاب  اضطراب عقلي خطير يؤدي إلى انخفاض كبير في نوعية الحياة ،حيث أوضحت الدراسات والتجارب أن  للقهوة قدرة فعلية على محاربة الاكتئاب وجعلك أكثر سعادة  فحوالي 4.1٪ من الأشخاص في الولايات المتحدة يستوفون حاليًا معايير الاكتئاب السريري. ومن خلال  دراسة أجرتها جامعة هارفارد عام 2011 ، كانت النساء اللواتي شربن 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20٪ .

للحصول على صانعة القهوة بخصم مميز بإمكانكم الضغط على أمازون صانعة القهوة 


القهوة والسرطان 

قهوة اميركي

تقي القهوة من نوعين من السرطان: سرطان الكبد وسرطان القولون والمستقيم. إذ يعد سرطان الكبد هو ثالث سبب رئيسي للوفاة بالسرطان في العالم ، بينما سرطان القولون والمستقيم في المرتبة الرابعة .حيث  تشير الدراسات إلى أن من يشربون القهوة لديهم خطر أقل بنسبة 40٪ للإصابة بسرطان الكبد وبالمثل ، وجدت دراسة أجريت على 489706 شخصًا أن أولئك الذين يشربون من  4-5 أكواب من القهوة يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 15٪ للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.


مخاطر شرب القهوة 

  1. الإصابة بكسور العظام -من خلال بعض الدارسات -.
  2.   تناول القهوة ليس آمنًا أثناء الحمل ـ(بعض الدراسات أكدت  وجود صلة بين ارتفاع استهلاك القهوة وفقدان الحمل وانخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة).
  3. خطر الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي بين النساء اللاتي يشربن القهوة – لا توجد أدلة كافية-.
  4. ارتجاع معدي مريئي.
  5.  استهلاك كميات كبيرة من الكافيين قد يزيد من مخاطر القلق فقد يؤدي إلى الهوس والذهان لدى الأشخاص المعرضين للإصابة به.
  6. وجد باحثون في القهوة التجارية. مستويات عالية نسبيًا من السموم الفطرية أي  مواد سامة يمكن أن تلوث القهوة كمنتج طبيعي.

للحصول على صانعة القهوة بخصم مميز بإمكانكم الضغط على أمازون صانعة القهوة 

المراجع :

healthline

medicalnewstoday.

نرجو أن نكون قدمنا لكم الفائدة ….

 

 

 

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: