الهاشتاق وآلية التوظيف الصحيحة له.

الهاشتاق وآلية التوظيف الصحيحة له.

113

ماهو ال  # ؟؟

  • صديق المنشورات وداعمها ،الهاشتاج هو عبارة عن  كلمة رئيسية أساسية ، أو عبارة تستخدم لوصف موضوع معين ، يسبقه مباشرة علامة  (#). حيث  بدأ استخدام Hashes في لغات البرمجة وفي دردشة IRC لعدة عقود قبل أن يقترح إحدى مستخدمي تويتر عام 2007  نقلها إلى وسائل التواصل الاجتماعي التي كانت سبباً في انتشارها وشهرتها اليوم  ليصبح  من  أهم علامات التصنيف التي تساعد في العثور الموضوعات التي نبحث عنها وتهمنا .
  • لكن الأمر لم يكن بالسهل فاستغرق الأمر حوالي العامين إلى أن أخذ تويتر اقتراح المستخدم الذي طرح عام 2007  بعين الاعتبار،ليباشر بالتالي تويتر  عام 2009  بربط الكلمات بـ”هاشتاج” لجعلها قابلة للبحث عن طريق النقر عليها، وفي العام التالي استخدم تويتر هاشتاق لتحديد موضوعات الاتجاه والتي نشرها على صفحته الرئيسية، الأمر الذي أدى إلى انتشار شعبية الهاشتاق لتستخدمه بقية منصات التواصل الإجتماعي أيضاً.

ماهي وظيفة ال #  ؟

هاشتاق

يعمل الهاشتاق وظيفة  الرفيق المساعد في البحث عن المواضيع  التي تهمك والأكثر انتشاراً على منصات التواصل الإجتماعي ،حيث يقوم الهاشتاق  بفهرسة الكلمات الرئيسية أو الموضوعات على منصة Twitter.  الأمر الذي يسمح  للأشخاص بمتابعة الموضوعات التي تهمهم بكل سهولة.  إذ يعد استخدام  رمز الهاشتاج (#) قبل كلمة رئيسية أو حتى قبل العبارة تصنيف لتلك التغريدات ويساعد على  الظهور بسهولة أكبر في بحث تويتر ، كما يؤدي النقر فوق كلمة ذات علامة تصنيف إلى إظهار التغريدات الأخرى التي تتضمن علامة التصنيف هذه.


لماذا عليك استخدام ال # ؟

ينشر يومياً العديد من  المنشورات المختلفة ،والمتنوعة  على منصات التواصل الاجتماعي مما يجعل مهمة العثور على أي منها بالمهمة الصعبة بسبب المعلومات الكثيرة التي تنشر في كل ثانية تقريباً ، لهذه الغاية كان  وجود ال  hashtag بمثابة  الصديق المساعد  في حل المشكلة لتسهيل البحث عن تغريدات فيها المواضيع التي  تهمك إذ أنه يسمح للمحتوى الخاص بك بأن يكون قابلاً للظهور لأي شخص يبحث عن موضوع معين.

إضافة إلى ذلك من مهام الهاشتاق:

  • (توسيع دائرة منشوراتك ) يعمل على توسيع الوصول الخاص بمشاركات (المنشورات -الإعلانات ) عبر منصات التواصل الإجتماعي .
  • (مستخدمين جدد ) يضيف لك مستخدمين وعملاء جدد يمكنهم مشاهدة مشاركاتك غير المستخدمين والعملاء اللذين يتابعوك باستمرار.
  • إطلاق  حملاتك الترويجية للمنتجات والخدمات، والوصول إلى مستخدمين في أماكن بعيدة، وكل ذلك من خلال كلمات حتى وإن كانت قليلة ولكن لها تأثيرها الفعال والسريع في الحصول على مزيد من المستخدمين والعملاء.

ماهي الطرق الصحيحة لاستخدام ال # ؟؟

  • لاتضيف مسافات أو علامات ترقيم في علامة تصنيف .
  • إذا قمت بالتغريد بعلامة تصنيف في حساب عام ، فقد يجد أي شخص يبحث عن هذا الوسم تغريدتك.
  • نوصي بعدم استخدام أكثر من علامتي تصنيف لكل تغريدة كأفضل ممارسة.
  • يمكن إدراج هاشتاق #  في بداية او منتصف أو نهاية المنشور.
  • اكتب كلمة رئيسية ذات علامات تصنيف في شريط البحث لاكتشاف المحتوى والحسابات بناءً على اهتماماتك.

استخدام ال # على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة تويتر ،انستقرام ،فيسبوك ،بينترست Pintrest:

تويتر

تويتر
  • حاول على تويتر ألا تزيد عدد  الهاشتاقات عن الرقم ٢ حيث يعتبر الرقم الذهبي على تويتر فإن التغريدات التي تتضمن علامتي هاشتاق  تحصل على ضعف حجم التفاعل من أولئك الذين يكتبون كلمات أقل أو أكثر، كما أظهرت نفس الدراسة أن أي شيء يتجاوز علامتي التصنيف يٌسقط مستويات التفاعل بنسبة 17٪.
  • بإمكانك الاستعانة بشريط  أدوات الموضوعات الشائعة على الجانب الأيسر للبحث عن علامات التصنيف التي يتم تتبعها واستخدامها بشكل نشط .
  •  تغريدات الإعلان بدون هاشتاق  تحصل على 23 بالمائة من النقرات أكثر من تلك التي تستخدمها الهاشتاج لذا كن حذرًا من مرافقة علامات تصنيفك مع الإعلانات .

إنستقرام

instagram
  • يعتبر  توظيف  10 هاشتاقات في كل مشاركة أمرًا مثاليًا في نهاية التعليق على الصورة أو حتى أسفلها مباشرةً في التعليقات إذ تحظى منشورات  انستقرام التي تحتوي على هاشتاقات أكثر المزيد من المشاركة ،
  • يعد من الأمور الشديدة الأهمية  استخدامك  الهاشتاق  المرتبط بالمحتوى الذي تروج له حيث يمكن للمستخدمين ان يقوموا بالتبليغ على حسابك إن شعروا أن استخدامك  للهاشتاق  غير ملائم، وقد تخسر حسابك بسبب ذلك.
  • تجنب  استخدام الهاشتاقات المحظورة ،والمثيرة للشك، أو حتى  استخدام أنظمة الإعجاب والتعليقات التلقائية حتى لاتعرض حسابك للحظر .

فيسبوك

facebook
  • إلى الآن لم يستطيع الهاشتاق تحقيق وجود فاعل على ساحة الفيس بوك وذلك لأن الأشخاص لا يشاركون ملفاتهم الشخصية بشكل علني.
  • لا يسمح لك فيسبوك ، بالبحث مباشرةً عن الهاشتاقات في شريط البحث، الأمر الذي  يقلل من أهميتها في التسويق عبر الشبكة الإجتماعية الأشهر في العالم.

بينترست Pintrest

لا ينصح باستخدام الهاشتاج على Pinterest.، وإنما الأفضل في هذه الحالة وعلى هذه المنصة  استخدام الكلمات المخصصة للعلامة التجارية، حتى يتمكن الأشخاص من رؤية المشاركات الخاصة بالمنتج ..


هل لل # أنواع ؟؟ وهل من أدوات تساعد في استخدامه ؟؟

hashtag

نعم هناك  أنواع من الهاشتاجات  كما يوجد أدوات استخدام ال#:

من أدوات استخدام ال# نستعرض منها :

  1. Hashtagify.me: بمثابة موسوعة رقمية فهو  أداة رائعة للعثور على علامات التصنيف الشائعة على Twitter ومعرفة ما هو الجديد في المجال الاجتماعي.
  2. Tagboard : يوضح كيفية استخدام ال # على منصات التواصل الإجتماعي، ويمكنك الإطلاع على النتائج من خلال إنستجرام وتويتر وفيسبوك وجوجل+.
  3. RiteTag :يساعد في تقديم  اقتراحات فورية لأفضل  ال# التي  يجب استخدامها لصورة معينة.كما يتتبع تفاعل الهاشتاج في الوقت نفسه، ويعرض لك أي منها يحقق أكثر شعبية، ويعطيك نتائج لحظية، كما أنه يعرفك ما هي الهاشتاجات التي ترتفع وتنخفض شعبيتها في دقائق معدودة فقط، ويعرفك أي منها يمكن تسليط الضوء عليها أكثر.
  4. Twitalyzer : يساعدك في الإطلاع على الهاشتاقات التي يستخدمها منافسينك من خلال  كتابة اسم شخص ما والاطلاع على الهاشتاجات التي يستخدمها أكثر من غيرها.

أما أنواع ال#:

  1. هاشتاج العلامة التجارية.
  2. هاشتاج المحتوى.
  3. ، الهاشتاج الأكثر شيوعا.

1- # العلامة التجارية  

  •  يتكون الهاشتاج من اسم علامة تجارية أو عبارة مميزة تتعلق بالمنتج (حاول ألا تكون العبارة طويلة ) ،.
  • يوزع الهاشتاق بالتساوي في جميع أنحاء الصفحة الخاصة بالعلامة التجارية.
  • (هاشتاق الحملة التسويقية)،  يتم إنشاؤه لتسويق حملة محددة ولا يستخدم  بعد انتهائها .
  • حاول  عندما تختار هاشتاق العلامة التجارية أو الحملة التسويقية التأكد من أنه لم يتم استخدامها من قبل لأي علامة تجارية أخرى ، وحاول أن تجعله  مميزا حتى لا ينساه المستخدمون أبدا.

2- # المحتوى 

  • لا تتضمن أي جانب من العلامات التجارية.
  • اجعلها  تناسب مجالك أو خدماتك .
  • الموازنة عند استخدام أنواع مختلفة من الهاشتاقات  في مشاركاتك على مواقع التواصل الإجتماعي.
  • حاول أن تبحث دائما عن  الهاشتاقات الفريدة  بعيداً عن  الهاشتاقات التقليدية التي تستخدمها العلامات التجارية الأخرى.
  • (الابداع ضروري )حاول أن تكون  مبدع عند اختيارك  للهاشتاقات  التي تستخدمها لمنتجاتك أو خدماتك .

3- #  الشائع 

  • تعتبر الهاشتاقات الشائعة  وسيلة فعالة لزيادة حضور علامتك التجارية على الإنترنت ،حيث تنحدر الهاشتاجات الشائعة من الهزلية إلى الجد، فبعض الأوقات تكون بسيطة لدرجة أنها تتسبب في إضحاك أي شخص يراها حول العالم.
  • مشاركتك  في الأحداث الشائعة تعطيك الفرصة لجذب المزيد من العملاء والمستخدمين.
  • بإمكانك إبراز خبرتك إذا كان الموضوع الشائع  يتعلق بمجال عملك.
  • يجب أن يكون استخدام الهاشتاج مناسبا للموضوع  الذي تطرحه حتى لا تتعرض للانتقاد لذا تحقق قبل المشاركة .

ملاحظة مهمة :

تأكد من أنك تستخدم الهاشتاقات الشائعة  بشكل صحيح، فإذا كنت تقدم بعض الفكاهة أو الحكمة، فأنت على الأرجح تلعب في المنطقة الآمنة، ولكن إذا كنت تكتب التغريدة لمجرد الظهور على قائمة الأشخاص، فسيتم اعتبار وجودك غير مرغوب فيه، كما أنه من الممكن أن يؤدي الانضمام إلى العديد من المحادثات الشائعة إلى إدراجك في القائمة السوداء على  Twitter


نصائح ذهبية لاستخدام ال # 

نصائح
  1.  على تويتر، الرقم الذهبي للهاشتاجات هو رقم 2.
  2.  زيادة عدد الهاشتاجات على Instagram يعد طريقة جيدة لتأمين التفاعل مع جمهورك.
  3.  الهاشتاجات لن تفيدك بالقدر الكافي على فيسبوك، بينترست، وجوجل+، ولكن لا يزال من الممكن استخدامها.
  4.  الهاشتاج الشائع يتضمن شعار لعلامة تجارية معينة، أو اسم حملة تسويقية جديدة، ويساعدك على توحيد صورتك أمام كل أنواع الجمهور.
  5.  ركز على المزيد من هاشتاجات المحتوى المناسبة للحصول على المزيد من التفاعل على مشاركاتك .
  6.  لا تشارك في الهاشتاجات الشائعة إلا إذا كان لديك شيء مهم لكي تضيفه حتى لا تتعرض للحظر.
  7.  الأدوات مثل Hashtagify, Tagboard, RiteTag and Twitanalyzer، تستطيع أن تخبرك أي من الهاشتاج المناسبة التي من الممكن أن تستخدمها.
  8.  تذكر دائما أن تبقي الهاشتاجات الخاصة بك قصير قدر الإمكان.
  9. . تجنب استخدام الكثير من علامات التصنيف في تغريدة واحدة: مع وجود 280 حرفًا فقط للتغريد .
  10. . احتفظ بعلامات التصنيف الخاصة بك ذات صلة بما تغرد عنه.
  11. تأكد من أن التغريدات وعلامات التصنيف الخاصة بك لها سياق إذا كنت ترغب في إثارة إعجاب متابعيك.
  12. استخدم هاشتاج الكلمات الموجودة في تغريداتك لتوفير مساحة.
  13. أضف علامة الجنيه إلى الكلمة داخل التغريدة لإبقائها بسيطة وتوفير مساحة شخصية قيمة.

ملاحظة مهمة :استخدم الموضوعات الشائعة على Twitter للعثور على علامات التصنيف الساخنة والحالية: تظهر قائمة “مؤشرات لك” في الشريط الجانبي الأيمن من خلاصتك الرئيسية على Twitter.com أو في علامة تبويب البحث في تطبيق Twitter للجوال. يتضمن قائمة بالموضوعات الشائعة التي هي مزيج من علامات التصنيف والعبارات العادية وفقًا لموقعك الجغرافي. يمكنك أيضًا تحديد #Explore في الجزء الأيسر عند استخدام Twitter على الويب لمشاهدة علامات التصنيف الشائعة الأخرى. استخدمها للدخول في المحادثات التي تحدث في الوقت الحالي.

نرجو أن نكون قدمنا لكم الفائدة …
مصدر 1 2 3

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: