مفاتيح النجاح في مقابلات العمل بسهولة ….

مفاتيح اجتياز مقابلات العمل بسهولة ....

174

تعتبر المقابلة الشخصية للتوظيف بمثابة تعارف لكلّ من المتقدّم للوظيفة وللمدير أو صاحب العمل من خلال  طرح سلسلة من الأسئلة ذات العلاقة بكفاءة المتقدّم للوظيفة وإنجازاته المهنية والأكاديمية.

جدول المحتويات

أولاً ماهي المقابلة الشخصية ؟ وماذا تعني ؟

-المقابلة الشخصية عبارة عن  محادثة  ثنائية  تدور بين صاحب العمل  أو مسؤول التوظيف  -مدير الموارد البشرية-  مع المتقدم للوظيفة  تتطرق إلى كافة الجوانب المهنية والاجتماعية، لمعرفة  شخصيتك،  والحصول على المعلومات المطلوبة وإذا كنت الشخص المناسب للوظيفة أم لا.

مقابلات العمل

ماهي أهم مزايا المقابلات الشخصية؟

1.المرونة في البحث عن إجابات أكثر تحديداً من خلال  تكرار السؤال  وتوضيحه عندما يشير الرد إلى أن المستجيبين أساؤوا فهم السؤال.

2.معدل الاستجابة الذي يميل  إلى الحصول على معدل استجابة أعلى من الاستبيان البريدي.

3.السيطرة على بيئة المقابلة من خلال التأكد من إجراء المقابلة في خصوصية،

4.العفوية بحيث يمكن للمحاور تسجيل إجابات تلقائية، ليس لدى المتقدم للوظيفة الفرصة لسحب إجابته الأولى والرد بإجابة أخرى، في حين أن هذا ممكن في أنواع المقابلات الأخرى (الفيديو) .


كيف أستطيع أن أُجري مقابلة عمل ناجحة ؟

في الحقيقة يجب استيفاء 3 شروط عامة لتتمكن من  إجراء مقابلة شخصية ناجحة

  • توافر المعلومات اللازمة منك كمتقدّم للوظيفة .
  • أن تفهم  دور المحاور .
  • وجود الدافع الكافي من قبلك  للتعاون.

ماهي الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات ؟؟؟

١- من أنت؟ أخبرني عنك ؟أو عرفني بنفسك؟

-ممكن أن يتبين لك بساطة هذا السؤال إلا أن هناك الكثير من الأشخاص لايستطيعون  تقديم أنفسهم بالشكل الصحيح  ،لذا تحدث  بثقة -وليس غرور وتفاخر – بالتعريف عن اسمك ومن ثمَّ عمرك  ،الجامعة التي تخرجت منها والاختصاص ، كما يَجب ذكر مُنذ مَتى وأنت تَعمل في نَفس الوظيفة وكذلك يَجب طرح الأمور التي تُحبها في عَملك بإيجاز .

-توصي المستشارة المهنية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Lily Zhang، باستخدام صيغة الحاضر والماضي والمستقبل معاً، والتحدث قليلاً عن دورك الحالي  ثم قدّم بعض المعلومات الأساسية حول كيفية وصولك إلى  هذا المجال  وخبرتك فيه .

٢- كيف سمعت عن شركتنا ؟وماذا تعلم عن شركتنا ؟

يكرر هذا السؤال في المقابلات  التي تُجرى عبر الهاتف (-يلجأ بعض المدراء أحيانًا لإجراء المقابلات عبر الهاتف  في المرحلة الأولى من التوظيف.)، لمعرفة  فيما إذا كُنت قد قمت بإجراء بحثٍ عنهم لذا حاول قبل المقابلة  أن تبحث عن الشركة  جيداً  وكل معلومة تخصها وعند الإجابة على هذا السؤال حاول الإشارة إلى شيء يجعل الشركة فريدة من نوعها والتي تروق لك فعلياً ،تحدث عن كيفية مشاهدتك للشركة وهي تنمو وتتغير منذ أن سمعت عنها لأول مرة؛ التركيز على فرص المنظمة للنمو والتطور  وكيف يمكنك المساهمة فيها.

٣- لماذا قدّمت على هذه الوظيفة في شركتنا  ؟

في هذا السؤال احرص أشد الحرص على ألا تكون إجابتك عامة،حاول التميز  وألا تكون كأي مرشح آخر لهذه الوظيفة .

٤- ماذا تستطع أن تقدم لهذا المنصب ؟ وماذا تستطيع أن تضيف لشركتنا ؟

يهدف طرح هذا السؤال من قبل- مدير التوظيف-  إلى معرفة كيف ستؤدي عملك بشكل أسرع وأفضل من أيّ مُتقدمٍ آخر لهذا المنصب ؛ إذ يمكنك قراءة الوصف الوظيفي الخاص بالشركة لمعرفة المشكلة التي تَقوم هذه الشركة بمُعالجتها، ثمَّ قدم لهم مهاراتك التي تُثبت لهم أنك الشخص الأفضل القادر على مُساعدتهم على حل تلك المشكلة -دون استعراض مبتذل -.

٥- مالذي تريده من هذه الوظيفة ؟

كل الشركات ترغب  بتوظيف الأشخاص المتحمسين  والطموحين  لتطوير عملها ، حيث يرغب صاحب العمل من خلال طرحه لهذا السؤال  معرفة ما إذا كانت تطلعاتك المهنية يمكن تحقيقها في إطار العمل لديه  فمن خلال إجابتك  تساعد نفسك وصاحب العمل في ربط النقاط  لتحديد ما إذا كانت هذه الوظيفة مناسبة لخبراتك  ومهاراتك .

٦- أين عملت سابقاً؟

الإجابة بصدق دون غرور .

٧- ماهو الإنجاز الذي تفتخر به؟ أو ماهي إنجازاتك المهنية ؟

يأتي هذا السؤال من صالحك  (الكورة الآن في  ملعبك  )كما يقال، لا تخجل أبداً من الإجابة على هذا السؤال  ،على العكس تحدث عن سجلك الحافل بالإنجازات وبكل ثقة حاول التحدث عن  مهماتك  والنتائج  لتحدث انطباعاً جيداً لدى صاحب العمل بهمتك وقدرتك على تحقيق نتائج مبهرة .

٨- ماهي بيئة العمل التي تجد نفسك فيها تنجز أكثر ؟

-عليك التحدث عن البيئة التي تحتاج للإنجاز دون المبالغة .

٩- أين تجد نفسك بعد خمس سنوات ؟  ما هي أهدافك الوظيفية على المدى البعيد؟ ما هي الوظيفة المثالية بالنسبة لك في هذه المرحلة من مسيرتك المهنية؟ ما الذي تبحث عنه في الوظيفة التي ترغب في الحصول عليها؟ كيف تعرّف النجاح؟ ما هو الأمر الأهمّ بالنسبة لك في وظيفتك؟ 

-هو سؤال  واحد يكرر بصيغ مختلفة  في كافة المقابلات  ويسخر منه الكثير ،في الواقع  يُطرح عليك هذا السؤال  لأن صاحب العمل يرغب في معرفة المزيد حول أهدافك الوظيفية على المدى البعيد، وكيف يمكن لهذه الوظيفة بالذات أن تكون جزءًا من خطّتك الكبرى.

١٠- ماهي نقاط قوتك ؟ ونقاط ضعفك ؟

  • يجب عليك هنا أن تكون صادق حتى لاتبدو مبتذلاً عند الحديث عن نقاط قوتك وضعفك لاتحاول أن تبالغ أو تتواضع
  • حاول أن تخبر قصة عن مواصفاتك تظهر فيها نقاط قوتك وتعطيها المساحة الأكبر  من حديثك عن نقاط ضعفك التي حاول أن تكون قصيرة موجزة ونسبية .
  • حاول ضبط  النفس  حتى  لا تتعرق  فلا داعي للذعر. لأنك لو ارتبكت وتعرقت فسوف تعطي انطباع سيئ لدى صاحب العمل .

١١- لماذا تركت آخر عمل؟أو لماذا ترغب في تغيير عملك ؟

يعتقد كثيرون أن هذا السؤال فخ أو صعب نوعاً ما ،لكن عليك أن تكون شخصاً ذكياً، يقظ ،ولاتحاول أبداً ذكر السلبيات في عملك وشركتك ،كن إيجابياً بالمطلق ، وحول الإجابة إلى (أنك انت تطمح بالتطوير وأن تكون جزءاً من هذا التطوير ضمن بيئة عمل واعدة ).

١٢- هل لديك قدرة على تحمل ضغط العمل ؟

حاول ذكر إيجابياتك في تحمل ضغوط العمل دون المبالغة .

١٣- لماذا يجب علينا توظيفك؟

حاول  تحديد  عاملين رئيسيين أو ثلاثة  تجعل  من خلالهم  منصب الوظيفة مناسباً لك  وتستطيع أن تحقق من خلاله الإنجازات والتطوير  للشركة  .

كما يجب عليك هنا تغطية  ثلاثة  أمور:

  • بأنك تستطيع  تحقيق نتائج رائعة  ومدهشة في العمل وضمن وقت قياسي .-لاداعي للمبالغة-
  • أنك تنسجم مع روح الفريق -فريق العمل – والثقافة العامة للشركة-لاداعي للمبالغة-
  • أنك ستكون موظفاًمتميزاً عن غيرك ممن تقدموا لهذه الوظيفة -لاداعي للمبالغة-

١٤- لماذا تركت عملك ؟

تحدث بكل صدق لكن تجنب ذكر الأسباب  المعقدة وخاصة تلك التي  ترتبط  بإدارة الشركة  لامانع من ذكر انتقال مكان سكنك كمثال إن كان هو السبب .

١٥- ماهو الراتب الحالي ؟؟

اجعل  اجابتك دبلوماسية  وسحرية  أو حاول التهرب من الإجابة بطريقة ذكية مثل  (أفضل  دوماً أن أركز على القيمة التي أستطيع إضافتها إلى الشركة أكثر من القيمة المالية ).

١٦- ماهو الراتب الذي تطمح له ؟

الإجابة المثالية الدبلوماسية  السحرية على هذا السؤال كما يراها الكثير ممن لديهم الخبرة ( لا أملك رقمًا محددًا، وأنتم تعلمون أكثر مني تقييم المهارات والخبرات ، كما أني أطمح أن تكون هذه الوظيفة خطوة كبيرة للأمام بالنسبة لي على صعيد المسؤوليات والتعويض على حد سواء“).


 

نصائح ومفاتيح لاجتياز مقابلة العمل بنجاح …

مقابلة عمل

سنقدم لك مفاتيح لتحقيق نجاحك في المقابلة الشخصية :

  • إنشاء علاقة طيبة مع الشخص الذي يقابلك مع الحفاظ على إطار مهني.
  •  تعامل مع جميع أفراد المقابلة باحترام متماثل. في حال كان من يقابلك مجموعة أشخاص
  • عندما تجيب على سؤال ما، وجّه كلامك إلى الشخص الذي سألك بالتحديد، مع توزيع نظرك  على بقيّة الحاضرين  في حال كان من يقابلك مجموعة أشخاص
  •  درب نفسك وطوّر مهاراتك في المكالمات الهاتفية، خاصّة إذا كانت الوظيفة التي ستتقدّم إليها تتعلّق بخدمة العملاء.
  •  اختر اللباس المناسب إذ يجب أن تكوّن  فكرة عامة عن طبيعة الشركة وبالتالي تحديد الزيّ المناسب الذي يمكنك ارتداؤه.
  •  قم بإجراء بحث حول الشركة وكوّن المعلومات الكافية عنها .
  •  تجنّب الظهور بمظهر الشخص اللامبالي .
  •  لاتتحدث كثيرا .
  • استخدم كلماتك بحكمة .
  • لغة الجسد مهمة جداً وتكشف شخصيتك لذا حاول أن تكون مرتاحًا وأن تظهر ذلك من خلال طريقة جلوسك وحديثك، ونظراتك وحركة يديك .
  • لا تدخل في تفاصيل لا داعي لها.
  • أجب بإيجاز وركّز على حياتك المهنية.
  • تجنب  الحديث عن أمورك الخاصة والأسرية .
  • اختم حديثك بالحديث عن أسباب اهتمامك بالحصول على الوظيفة، وماذا ستضيف للشركة  في حال تعيينك، وما هي أكثر المجالات التي تبرع بالقيام بها.
  •   اطرح أسئلتك مع نهاية  المقابلة عندما يسألك الشخص الذي يقابلك إن كان لديك أي استفسارات.

المراجع :

novoresume.

for9a.

نرجو أن نكون قدمنا لكم الفائدة ….

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: